صحة

الأردن .. علاج للعقم بالخلايا الجذعية

علامات أون لاين - قسم الاستماع - 2011-04-06 14:04:34

يطرق العلاج بالخلايا الجذعية أبواباً موصدة لأمراض لطالما استعصت على الطب؛ كأمراض العقم عند الرجال، فهناك دراسات وتطبيقات مبدئية يعمل عليها فريق طبي أردني للتطوير علاج للعقم بالخلايا الجذعية.

الحقيقة أنه لم يكن العلاج بالخلايا الجذعية بعيداً بحلوله عن أمراض العقم الخاصة بالرجال، عملية ليست بالمعقدة تبدأ بأخذ تلك الخلايا من الرجل وحقنه بها مجدداً لا تزال قيد الدراسات والتطبيق المبدئي بانتظار النتائج.

من جهته قال الدكتور أديب الزعبي خبير الخلايا الجذعية بعمان في تقرير لقناة إم بي سي، أن ما تتميز به طريقتنا الجديدة هذه، أننا نقوم بزراعة الخلايا الجذعية داخل خصية الرجل، أي أن الخلايا مأخوذة من الرجل وتعود إليه في نفس الوقت، ثم تقوم الخلايا الجذعية بتصنيع الحيوانات المنوية داخل خصية الرجل ودون تدخل بشري.

الحصول على الخلايا الجذعية تليه عملية الحقن، أكثر من 40 عملية تمت على أيدي الفريق الطبي في الأردن، تكلل عدد منها بالنجاح بعد حدوث تغييرات في عملية إنتاج الحيوانات المنوية التي كانت صفراَ قبل زراعة الخلايا الجذعية.

وذكر الدكتور نجيب ليوس رئيس الفريق الطبي المشرف على زراعة الخلايا الجذعية، أن الفريق الطبي قام حتى الآن بإجراء 44 حالة، 22 منهم تم استكشاف الخصيتين لديهم لمعرفة النتائج حتى الآن، 7 منهم حدث تطور في مراحل نمو الحيوانات المنوية حيث لم يكن هناك أي حيوانات منوية قبل ذلك، 4 منهم وجد حيوانات منوية مكتملة النمو.

في حين أكد الدكتور محمود الطاهات عضو اللجنة الأخلاقية المشرفة على الفريق الطبي، أن هذا العمل أخلاقي بالدرجة الأولى، وأضاف، أن من لا يستطيع الإنجاب فما نقوم به هو المساعدة من الصفر إلى ما هو زيادة عن الصفر، قائلاً أن هذا يعد مكسباً كبيراً وأن نتائج الفحوصات الأولية كانت مبشرة.

وهكذا تحققت مرحلة مهمة بعدما بات بإمكان الذكور المصابين بالعقم إنتاج حيوانات منوية، لكن زراعة الخلايا الجذعية لعلاج العقم عملية لا تزال في طور البحث والاختبار إلى أن تكتمل مقولة لكل داء دواء.


الحكم الذي أصدره قضاء الانقلاب ببراءة المخلوع حسني مبارك يعتبر من وجهة نظرك:

نتائج التصويت