أسري واجتماعي

دروس الرومانسية للمقبلات على الزواج

علامات أونلاين - وكالات - 2011-10-08 10:13:37

تنظيم جمعية "المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي" درورة تدريبية للفتيات المقبلات على الزواج، وإعدادهن ليكن أكثر رومانسية.

وقالت جمعية "المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي" أنها ستقوم خلال مدة الدورة وهي ثلاثة أيام بتدريب الفتيات المقبلات على الزوج على "الرومانسية"
وتحمل الدورة عنوان "البداية الرشيدة"، وتأتي ضمن برنامج التأهيل الأسري للزواج الذي تنظمه الجمعية باستمرار وتستهدف المقبلين والمقبلات على الزواج.
وقالت الجمعية إن الدورة "تتناول العديد من الموضوعات التي تعرف المشاركات على الحياة الجديدة وخفاياها وكيفية تحويل الحياة الأسرية لتكون عشًا هانئًا وسعيدًا"
وتتطرق إلى "رومانسيات الحياة الزوجية وفنون العلاقات الاجتماعية وفن احتواء المشاكل، إلى جانب تأهيل المتدربات في جوانب التخطيط لزواج ناجح وأسرار الحياة الزوجية الهانئة وكذلك طرق اختيار شريك الحياة مع التطرق إلى فقه العلاقات الزوجية ومناقشة بعض الوصايا الطبية"
وكانت وزارة العدل السعودية أعلنت العام الماضي أنه تم تسجيل 42109 عقد زواج في كلٍ من مكة المكرمة وجدة والرياض، فيما بلغت صكوك الطلاق في تلك المناطق 12904 صكاً.
وتشير سجلات وزارة الخدمة الإجتماعية إلى وقوع أكثر من 25 ألف حالة طلاق عام 2009 مقابل 120 ألف حالة زواج، وسجلت دراسة لوحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية ارتفاعًا في معدل الطلاق بالسعودية من 25% إلى أكثر من 60% خلال الـ20 سنة الماضية.
إلى ذلك قررت فتاة سعودية فتح مكتب خاص للزواج بالتقسيط المريح، للراغبين من الجنسين نظرا لارتفاع كلفة الحفلات، والازدياد المطرد في نسبة العنوسة نتيجة "المغالاة في المهور" والاقتران من أجنبيات.
وتقول خريجة الجامعة عبير حسن إن "البداية كانت من خلال مكتب لتنظيم الحفلات بأسعار زهيدة تناسب ذوي الدخل المحدود في المدينة المنورة، ثم تطورت الفكرة إلى إقامة زيجات بالتقسيط المريح للراغبين في ذلك.
وأظهرت دراسات عدة أن عدد العانسات مرشح للازدياد من مليون ونصف المليون حاليا، إلى 4 ملايين في السنوات الخمس المقبلة. وبينت إحصائية صادرة عن وزارة التخطيط العام 2010 أن عدد العانسات اللائي بلغن سن الزواج 1.5 مليون فتاة تستحوذ مكة المكرمة على النسبة الكبرى بوجود 396 ألفا تليها الرياض مع 327 ألفا والمنطقة الشرقية مع 228 ألف عانس.
وأظهرت الإحصائيات أن أبرز أسباب ارتفاع نسبة العنوسة هو الزواج بأجنبيات بسبب ارتفاع المهور، إضافة إلى عجز بعض الشبان عن الزواج في ظل الظروف الاقتصادية.


هل تؤيد سحب السعودية والإمارات والبحرين لسفرائهم من قطر؟

نتائج التصويت