عربي

ليبيا تعتزم صرف تعويضات لسجناء الرأي خلال النظام السابق

 وزير العدل بالحكومة الليبية المؤقتة صلاح المرغني
وزير العدل بالحكومة الليبية المؤقتة صلاح المرغني
علامات أونلاين - وكالات - 2014-01-09 10:03:31

أعلنت وزارة العدل الليبية الاتفاق على صرف تعويضات لسجناء الرأي و السياسيين خلال النظام السابق، بين رابطة أحرار أبوسليم للسجناء السياسيين وجمعية السجناء السياسيين والجمعية الليبية لسجناء الرأي مع لجنة المصالحة.

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي أمس الأربعاء بيانا حول اتفاق رابطة أحرار أبوسليم للسجناء السياسيين وجمعية السجناء السياسيين والجمعية الليبية لسجناء الرأي مع لجنة المصالحة حول آلية الصرف.

وبينت وزارة العدل أنها ستصرف لسجناء الرأي قيمة 300 ألف دينار كأعلى سقف لمن تجاوز تعويضه الرقم السابق ومن كان تعويضه أقل من هذا المبلغ يستلمه كاملا وفقا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية.

وتعطى الأولوية في التعويضات للسجينات تقديرا لدورهن واعترافا بتضحياتهن. ويتم صرف التعويض أولا لمن لم يستلموا أي تعويض سواء من خلال برنامج المصالحة أو عن طريق تنفيذ الأحكام القضائية.

ويشمل التعويض السجناء غير الليبيين الذين قيدت حريتهم، أما بالنسبة للذين استلموا مبلغا أقل من المبالغ المقررة إذ يتم تسوية أوضاعهم بإعطائهم الفروق المستحقة بعد الانتهاء من تسوية أوضاع الفئة الأولى.

ويكون الصرف على حسب التسلسل الرقمي الموجود في المنظومة الحالية ويتم تشكيل لجنة طبية في العاصمة طرابلس وبنغازي للكشف وتقديم ذوي الأمراض المُستعصية جدا والمضطرة للعلاج السريع في أولوية الصرف.

وتحال الصكوك الجاهزة والتي يقرها الفريق القانوني إلى اللجان الفرعية حسب إقامة كل سجين، وتعتمد آلية الصرف بشكل أساسي على القيد الأمني لكل سجين.


هل ترى أنه قد حان وقت التفاوض مع الانقلاب والوصول إلى مصالحة لإنهاء الأزمة؟

نتائج التصويت