صحة

البقع البنية على البشرة... الوقاية والعلاج

حوار: سحر فؤاد أحمد - 2011-03-31 12:03:27

البقع البنية على البشرة... الوقاية والعلاج

 

النمش  والكلف وغيرها من البقع البنية من المشكلات التي تؤرق حواء وتشوه بشرتها، فتلهث وراء أغلى مستحضرات ومراكز التجميل لحل المشكلة وإعادة البشرة إلى نضارتها، وقد تخطئ وقد تصيب.. فما أسباب تلك البقع؟ وما أحدث التقنيات المستخدمة في علاجها؟ الدكتور خالد باحمدان استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الليزر يلقي الضوء على هذا الموضوع في الحوار التالي..


النمش  صديق الشقراوات


البقع البنية -وفقا للدكتور خالد- هي تصبغات بالجلد تنتج عن عدة عوامل؛ منها: كثرة التعرض للشمس، بالإضافة إلى العوامل الوراثية والهرمونية والمرضية، وتختلف هذه البقع في شكلها ولونها وطرق علاجها، فهناك النمش وهو بقع بنية صغيرة تظهر على البشرة لزيادة كمية صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية، نتيجة لتفاعل الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد، فالشمس تؤثر مباشرة على الميلانين- وهي المادة المسؤولة عن الألوان- فتضاعف عملها، ومن ثم يزيد إفراز اللون البني، لذا يحدث النمش في المناطق المعرضة للشمس ويظهر أكثر في فصل الصيف عند صاحبات البشرة الشقراء نتيجة لضعف طبقة الجلد لديهن، بما لا يوفر لهن الحماية ضد أشعة الشمس.


ويظهر النمش في مختلف الأعمار وخصوصا مع تقدم العمر، والعوامل الوراثية تساعد على انتشاره، كما أن التغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة أثناء الحمل تؤثر على لون النمش حيث يصبح داكناً إلا أن الأمور تعود إلى طبيعتها بعد الولادة..


الكلف  قناع الحوامل


ويعرِّف باحمدان الكلف، بأنه تصبغ بالجلد يظهر على الوجنتين والجبهة والأنف وحول العين نتيجة لعوامل فسيولوجية أو وراثية، ويزداد بزيـادة التعرض لضوء الشمس، وقد يحدث نتيجة للتعرض لأنواع معينة من الإضاءة، كلمبات الفلورسنت إذ تنتج هذه اللمبات بعض أنواع من الأشعة فوق البنفسجية قليلة جدا تؤثر على الخلايا الصبغية، وجدير بالذكر أن مستحضرات التجميل قد تسبب الكلف وغيره من البقع البنية.


ويربط  الدكتور خالد بين الكلف والحمل بقوله: أغلب أنواع الكلف مرتبط بالحمل بسبب الهرمونات التي تحدث خلال هذه الفترة وتنشط الخلايا الصبغية، كما يحدث الكلف لدى النساء اللواتي يتناولن موانع الحمل، وقد يحدث لبعض مرضى الغدد وأورام المبيض، وكذلك مع الاضطرابات الهرمونية في سن انقطاع الدورة الشهرية، وقليلا ما يحدث عند الرجال.
وعن  أنواع الكلف يقول با حمدان: قد يكون الكلف سطحيا في طبقة البشرة، أو عميقـاً ضمن الأدمة في 10% من الحالات وهو أقل استجابة للعلاج، وقد يكون مختلطاً أي في البشرة والأدمة في 20% من الحالات.


الهالات السوداء ليست كلفا


وفقا للدكتور خالد فإن الهالات السوداء حول العينين ليست كلفاً، ولا تندرج تحت البقع البنية فقد تكون وراثية، أو ناتجة عن احتقان أو عوامل أخرى، ولكن هذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى علاج فكل بقعة لا نهتم بها قد تتحول إلى كلف أو مرض جلدي، لذا يجب حماية البشرة عموما، وحماية منطقة ما حول العينين خصوصا فهناك أقنعة لمحيط العينين تساعد على تفتيح لون هذه المنطقة، كما أن هناك كريمات خاصة بهذه المنطقة تحتوي على درجة حماية من الشمس.


الوقاية أولا


ينوه باحمدان إلى أن البقع البنية وخصوصا الكلف تبدأ بالاختفاء تدريجيا بعد الولادة، ويساعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل وبعض الهرمونات إلى اختفاء البقع بشكل تدريجي، ويؤكد أن وسائل علاج تلك البقع متعددة وتتنوع حسب نوع البشرة ودرجة ترسب الصبغة في الجلد، ولكن قبل البدء بالعلاج يجب التركيز على أهمية الوقاية لتجنب حدوثها وذلك بالإقلال من التعرض لأشعة الشمس، واستعمال كريمات الوقاية حسب نوع ولون البشرة و تكرار تطبيقها عند التعرض للشمس لفترة طويلة، كما يجب الانتباه إلى نوعية الكريمات والمستحضرات التي توضع على الجلد و تجنب استخدام المستحضرات والتركيبات مجهولة المصدر أو التي تحتوي على مادة الزئبق وتأثيرها السيئ على البشرة، مع مراعاة تنظيف البشرة باستمرار لإزالة الرواسب عن طبقة الجلد.


بين الكريمات والتقشير


قبل الحديث عن طرق علاج البقع البنية، يشير الدكتور خالد إلى أن هذه الطرق تختلف حسب نوع البقعة، إذ يقوم الطبيب المختص بعمل فحص لتحديد النوع فقد تكون نمشا أو كلفا أو بقعا ناتجة عن التهابات بالجلد، فإذا كان كلفا فلابد من تحديد ما إذا كان سطحيا أم عميقا وهكذا، كما أن هناك عوامل تؤثر على فعالية علاج تلك البقع، فاذا كانت ناتجة عن اضطرابات هورمونية وكانت السيدة مضطرة أن تتناول الهورمونات، فالعلاج ممكن أن يخفف البقع ولكن لا يزيلها نهائياً، وكذلك إذا كانت البقع ناتجة عن كثرة التعرض للشمس وكان الإنسان مضطرا للبقاء في الشمس فترات طويلة فإن احتمالية رجوع تلك البقع بعد العلاج وارد ومتوقع.


ويعدد باحمدان وسائل علاج البقع البنية فهناك كريمات لتفتيح البشرة يحددها الطبيب المختص، وهناك كريمات مزيلة للتصبغ لكنها لا تزيل البقع بصورة نهائية، ويمكن استخدام الكي الكهربائي السطحي لبعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج بالكريمات تحت إشراف طبي، وكذلك من المفيد استخدام الصنفرة الجلدية التي تؤدي إلى تقشر الجلد وإزالة الكلف السطحي أو البقع البنية. 


كما يوجد العلاج بالتقشير الكيميائي، وهي طريقة جيدة إذا أحسن استخدامها وكانت مناسبة لنوع ولون البشرة، حيث يتم تحضير وجه المريض مسبقا بمواد معينة تختلف نسب تركيزها حسب الحالة، مما يؤدي إلى تقشير الجلد وإزالة البقع البنية، ويتم ذلك على عدة جلسات حسب الحالة وقوة تركيز المواد المستخدمة في التقشير.

 ويشير باحمدان إلى أن بعض أنواع علاجات البقع البنية تؤثر على الجنين، لذا لا ينصح بالعلاج أثناء فترة الحمل لكن يتم العمل على تقليل تلك البقع قدر الإمكان خلال هذه الفترة على أن يبدأ العلاج بعد الولادة.

                  
الليزر يعالجها ولا يزيلها


عن فعالية الليزر في علاج البقع البنية يقول الدكتور خالد: تم استحداث أنواع مختلفة من أجهزة الليزر لعلاج البقع البنية، ويختلف استعمالها باختلاف نوع الجلد ولونه وكذلك نوع البقعة ومدى انتشارها، لكن على الطبيب أن يجرب أشعة الليزر على منطقة معينة من أماكن الإصابة، فإذا حدثت استجابة لليزر يتم استكمال العلاج، وقد يستلزم علاج الحالة عددا من الجلسات حسب انتشار بقع النمش أو الكلف ومدى عمقها، ويأتي الليزر بنتائج إيجابية حيث تعود البشرة إلى نضارتها مرة أخرى، لكن تجدر الإشارة إلى أن بقع النمش أو الكلف من الممكن أن تظهر مرة أخرى، وإن كانت بنسب قليلة نتيجة لعوامل داخلية أو خارجية. فعلى المريض أن يعي ذلك فبعض الحالات تحتاج إلى استعمال كريم التفتيح مع كل العلاجات ولفترات طويلة حتى لا تعود تلك البقع إلى الظهور مع مراعاة عدم التعرض للشمس واستعمال واقي الشمس بانتظام.


بعد سقوط صنعاء..هل تتوقع سقوط عواصم عربية أخرى تحت سيطرة الحوثيين والنفوذ الإيراني ؟

نتائج التصويت